الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:46 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

أزمة في البرلمان الفرنسي بسبب العلم الفلسطيني

البرلمان الفرنسي
البرلمان الفرنسي

شهد البرلمان الفرنسي ضجة وعلقت الجلسة، بعدما وقفت نائبة من حزب فرنسا الأبية اليساري حاملة العلم الفلسطيني، بعد أسبوع من توقيف نائب آخر موقتا عن العمل بسبب قيامه بالفعل نفسه، وذلك بحسب وكالة فرانس برس.

ولوحت راشيل كيكي، العضو في البرلمان عن حزب "فرنسا الأبية" عن منطقة باريس، بالعلم في بداية جلسة الأسئلة للحكومة في مجلس النواب، أمس الثلاثاء.

ووقفت النائبة وسط مجموعة من المشرعين من أحزاب الخضر والشيوعي وفرنسا الأبية، ارتدوا ملابس خضراء وبيضاء وحمراء وسوداء لهذه المناسبة، ورتبوا مقاعدهم بحيث تبدو من بعيد مثل العلم الفلسطيني.

تعليق جلسة بالبرلمان الفرنسي بعد تلويح نائبة بالعلم الفلسطيني

ومن جهتها، قالت رئيسة الجمعية الوطنية يائيل براون بيفيه: لا، لا، لا، اعتقدت أن الأمور كانت واضحة للغاية وأنكم، مثل أي شخص آخر، تمكنتم من قراءة قواعدنا.

ودعت رئيسة الجمعية الوطنية إلى معاقبة كيكي وتعليق الجلسة موقتا.

وفي وقت سابق، ذكّرت رئيسة الجمعية المشرعين اليساريين بأنه من المفترض أن يعبر البرلمانيون عن أنفسهم بشكل شفهي حصريا، بحسب فرانس برس.

ويذكر أنه في الأسبوع الماضي، قام النائب سيباستيان ديلوغو من حزب كيكي برفع العلم الفلسطيني، ما أدى إلى إيقافه عن العمل لمدة أسبوعين وخفض مخصصاته البرلمانية إلى النصف لمدة شهرين.

هذا، وكان قد أكد الرئيس إيمانويل ماكرون أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس "من المحظورات" لكن يجب أن يحصل في لحظة مفيدة وليس نتيجة التأثر بينما يحتدم النزاع الدامي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.