الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:34 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

هاتفيًا.. وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الإيراني سُبل وقف الحرب على غزة

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن السيد سامح شكرى، وزير الخارجية تلقّى اتصالًا هاتفيًا اليوم الأربعاء، من "علي باقري"، وزير خارجية إيران بالوكالة.

 

 

وذكر "أبو زيد" أن وزير الخارجية الإيراني أشاد تقدير الجانب الإيراني لقيام الرئيس السيسى بتقديم التعازي فى وفاة الرئيس الإيرانى الراحل، وإيفاده لوزير الخارجية إلى طهران لتقديم واجب العزاء، ومقدّرًا في هذا الصدد تضامن مصر مع الشعب الإيرانى فى مصابه الأليم.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، توافق الوزيران على أهمية متابعة مسار تطوير العلاقات الثنائية بما يضمن معالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدًا لاستعادة العلاقات إلى طبيعتها، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار، والعمل على تحقيق مصالح الشعبين المصري والإيراني، ودعم استقرار المنطقة. كما تطرق الوزيران خلال الاتصال إلى الموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين مصر وإيران.

 

وأشار "أبو زيد" إلى أن الوزيران تطرقا أيضًا إلى الحديث عن الوضع في قطاع غزة، مؤكدًا حرص الوزير شكري على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية-القطرية بدعم أمريكى للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني فى القطاع، وصولًا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

كما ناقش الوزيران في نهاية الاتصال سبل الحفاظ على وتيرة التشاور بشأن مسار العلاقات الثنائية، وطرق حلحلة الأزمة الراهنة في غزة ومواجهة التحديات المرتبطة بها على الصعيدين الإقليمي والدولي.