الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 05:01 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

المصريين الأحرار: إثيوبيا تراهن على صبر ”مصر” ولكن..

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

استنكر حزب المصريين الأحرار استمرار التعنت الإثيوبي مع ملف سد النهضة، في انتهاك واضح لكافة القوانين والأعراف الدولية، التي تؤثم القرارات الإحادية فيما يخص الممرات المائية الدولية.

وأوضح الحزب الذي يترأسه الدكتور عصام خليل، أن التحركات الأحادية التي تنتهجها حكومة آبي أحمد تعصف بكل ما جاء في إعلان المبادئ، وتهدد السلم والأمن في المنطقة، وتضرب كافة مبادئ التعاون والترابط بين دول القارة في مقتل.

وقال الحزب في بيان صحفي، إن استمرار إثيوبيا في نهج سياسة الأمر الواقع والاستخفاف بمقدرات وحياة الشعوب وضرب الحائط بالقوانين والتعامل بشكل أرعن يكاد يوصف بالبلطجة الهادفة بصورة صريحة استفزاز دول المصب وشعوبها التي طالما التزمت مع قياداتها مَدّ يد السلام والتعاون والمفاوضات للوصول إلى حلول تحفظ حقوقها وحق الغير في التنمية.

وأوضح الحزب أن مصر التزمت أقصى درجات ضبط النفس والدبلوماسية الهادئة الهادفة للوصول لحلول عادلة وذلك لا يعني ترجمة هدوء الكبار ضعف أو عدم قدرة الرد والردع، بينما تتبع الدول الكبرى ذات القدرة والسيادة مبدأ طول الأناة في التعامل مع أشقائها الصغار وتبادر بيد السلام والتعاون، ولكن التاريخ يحكم ويحكي أن مصر الهادئة هي الموجة العاصفة العتية حال انتهاء سبل الحلول.

وعبر الحزب في بيانه عن دعمه لكافة قرارات القيادة السياسية، فيما تراه مناسبًا حيال سد النهضة، مؤكدًا أنه وأعضائه يعتبرون أنفسهم جنودًا في صفوف قواتنا المسلحة المصرية، مع جموع المصريين الأحرار، وأنهم رهن إشارته لخدمة البلاد في كل موقع وميدان، بعقيدة راسخة فإما النصر أو الشهادة.

وشدد الحزب على أن استقرار مصر مأرب لا مجال للمساس أو الاقتراب منها بأي حال مهما كانت التضحية، المياه حياة وتمثل وجود المصريين والسودانيين معًا، فإن محاولة السطو أو احتجاز قطرة منها أمر محال.

وأكد حزب المصريين الأحرار، أن مصر عبر التاريخ لم تكون مبادرة بحروب أو افتعال صراعات وذلك يعرفه القاصي والداني، ولكن صبرها نابع من قوتها وعظمة حضارتها وشرف قيادتها وشعبها الأصيل، وإذا أخطأ البعض فهم أو تفسير ذلك ليعلم أن شعب مصر وجنودها على استعداد للقتال والنصرة من أجل مكتسبات وحقوق الشعب الأصيلة.

ودعا الحزب في بيانه المترجم للعديد من اللغات، مجلس الأمن والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية وكافة الجهات المعنية الأمر اتخاذ موقف جاد وفاعل حيال تلك الأزمة، لا سيما أن صبر المصريين لن يطول خاصة حال المساس بشريان الحياة نهر النيل العظيم هبة الله لكل أبناء النيل.