الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:41 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

برعاية السيسي.. انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نهاية الشهر

رئيسة المفوضية الأوروبية والرئيس المصري
رئيسة المفوضية الأوروبية والرئيس المصري

كشفت مصادر حكومية عن انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك في القاهرة يومي 29 و30 يونيو الحالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وفي 18 مارس 2024، وقع الاتحاد الأوروبي، اتفاقات في مصر تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليار يورو -8.06 مليار دولار- على مدى أربعة أعوام، تشمل قروضا واستثمارات وتعاونا في ملفي الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب، بعد أيام على إبرامه اتفاقات مماثلة مع بلدان في شمال إفريقيا.

استثمار الاتحاد الأوروبي في مصر

وجاء الإعلان عن الاتفاقية، التي ترفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر إلى شراكة استراتيجية، خلال زيارة وفد من زعماء الاتحاد للقاهرة.

وتهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والتجارة والأمن، مع تقديم منح وقروض وغيرها من أشكال التمويل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لدعم الاقتصاد المصري المتعثر.

وأظهر ملخص للخطة نشره الاتحاد الأوروبي أن التمويل المقترح يشمل قروضا ميسرة حجمها خمسة مليارات يورو واستثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو.

كما سيقدم الاتحاد منحا قدرها 600 مليون يورو من بينها 200 مليون لمواجهة مشكلات الهجرة.

بعدها بأيام، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيقدم مليار يورو أي نحو 1.06 مليار دولار من المساعدات المالية العاجلة، قصيرة الأجل، لمصر للمساعدة في استقرار اقتصادها.

وقال الاتحاد الأوروبي، إن الدفعة الأولى، من برنامج المساعدات البالغ نحو 8.1 مليار دولار، تهدف للمساعدة على معالجة الوضع المالي، والاحتياجات التمويلية للبلاد، وأن المساعدة قصيرة المدى بقيمة مليار يورو تعد جزءا من حزمة مالية لتقديم المساعدة المالية لمصر بشكل عاجل، بقيمة 4 مليارات يورو، أما الجزء الثاني الذي لم يجرِ اعتماده بعد، فسيوفر 4 مليارات يورو أخرى، خلال الفترة 2024 - 2027.