الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:47 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

مزادات وندوات وإبداعات وحرف قديمة.. ختام ناجح لمعرض الصيد والفروسية الدولى بأبو ظبى.. جمع عشرات الآلاف من عشاق التراث ومحبى الصقور والخيل.. و1220 عارضا وعلامة تجارية من 65 دولة يشاركون فى المعرض

معرض الصيد والفروسية الدولي بأبوظبى
معرض الصيد والفروسية الدولي بأبوظبى

اختتمت في العاصمة الإمارتية أبوظبي فعاليات الدورة الـ20 من المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2023"، ونظمه خلال الفترة من 2 لـ 8 سبتمبر الجاري، نادي صقاري الإمارات تحت شعار "استدامة وتراث.. بروحٍ متجددة".

وشهد فعاليات المعرض عشرات الآلاف من مُحبّي الرياضات التراثية وفي مُقدّمتها الصقارة والفروسية والرماية والصيد البرّي والبحري، ومن عُشّاق الرحلات والتخييم وأنشطة الهواء الطلق. وتميّزت هذه الدورة بإقبال لافت من قبل الأسر التي حرصت على اصطحاب أطفالها، ومن طلبة المدارس والسياح وسط أجواء حماسية تشويقية مميزة.

وواصل الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا تحقيق المزيد من التحدّيات عبر تطوير كافة قطاعاته وفعالياته تماشياً مع أهدافه الثقافية والبيئية والاقتصادية، ودوره المُتصاعد في تطوير أعمال الشركات وإتاحة المزيد من الفرص التجارية لها.

شارك في المعرض ما يزيد عن 1220 عارض وعلامة تجارية من 65 دولة على مساحة نحو 65 ألف متر مربع، وهي المُشاركة الأضخم في تاريخ المعرض، فقد تضاعف عدد العارضين منذ الدورة الأولى أكثر من 25 مرّة، وتوسّعت مساحة المعرض 12 ضعفاً، كما وزادت أعداد الزوار بنحو 4 مرّات.

وشاركت في المعرض 411 شركة إماراتية، و60 جهة رسمية من المؤسسات الحكومية الامارتية والأندية والجمعيات المعنية بجهود الحفاظ على البيئة وتعزيز جهود صون التراث الثقافي، واستمتع زوار الحدث بأكثر من 200 نشاط وفعالية شيّقة عاشوا من خلالها لحظات مميزة عبر مُشاهدة الاستعراضات المباشرة والنادرة للصقور والكلاب والخيول والإبل في ساحة العروض الحيّة، بالإضافة إلى أنشطة وعروض فنّية وموسيقية مميزة استقطبت الزوار.

ونظّم نادي صقّاري الإمارات خلال فعاليات المعرض، وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للصقارة والمحافظة على الطيور الجارحة، مؤتمر "استدامة الصقارة.. مواجهة تحدّيات القرن الحادي والعشرين". كما ونظّم المعرض مؤتمر "دور وسائل الإعلام في صون الصقارة والتراث الثقافي غير المادي" بمُشاركة واسعة.

وتم إجراء مزادات علي 210 من الصقور، ونظّم المعرض أكثر من 50 ندوة وورشة عمل وفعالية ساهمت في تعزيز رسالته وشعاره، وفي تطوير المُنتجات والمبيعات واستدامة البيئة والأعمال التجارية ذات الصلة.

قال ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العُليا المُنظّمة لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، في بيان صحفي أنّ المعرض سوف يُواصل تطوير خططه ومشاريعه ومحتواه في الدورات القادمة.

وتوجّه بالشكر والتقدير لجميع المُشاركين في المعرض من داخل وخارج دولة الإمارات، من الشركات والعارضين والرعاة والداعمين والشركاء، ولجميع ممثلي وسائل الإعلام، لدورهم جميعاً في تحقيق هذا التميّز الذي أنجزته الدورة العشرون.

كان من مشاهد المعرض البارزة مزاد الهجن العربية حيث وصل أعلى سعر إلى 120 ألف درهم من السلالة المعروفة بنت منذر، وسط إقبال واسع من عُشّاق الإبل وزوار المعرض لمُتابعة الحدث الشيّق، وعروض للرماة والمنتجات التي يعرضونها وتخصيص ميدان الرماية المستدام الذي يحمل اسم "رماة"، وخصص لرمي أسلحة من نوع "أم 60" و "بستون أم 9"، ومجهز لمسافة رمي 18 متر يمكن زيادتها.

كما شارك المغامر ومصمم السيارات طوني كيروز للمرة الرابعة في فعاليات الدورة الـ 20 لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، بأحدث سيارة له قام بتعديلها وتحويلها إلى لوحة فنية.

وتم تقديم عرض ل 200 سكيناً مختلفة، والتي استخدمت في تصنيع بعضها عظام حيوانات مختلفة كعظام الجمال والأبقار.

وجذب المعرض عدداً كبيراً من جمهور الملاك والمهتمين للتعرف إلى الخيل العربية ومستلزماتها.

وقال عيضة المنهالي رئيس قسم الأنشطة والفعاليات في جمعية الإمارات للخيول العربية تم توفير مساحات ضمن الجناح للمشاركات الدولية لعرض كافة الاحتياجات الضرورية الخاصة برياضة ركوب الخيل والفروسية وعرض منتجات الخيل العربية، وتخصيص قسم لعرض مهارات صناعة السروج اليدوية من مختلف دول العالم حيث يعرض عدد من المشاركين من المملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، وسوريا، أعمالهم بهدف تعريف الجمهور والمهتمين بهذه الحرفة.

وتضمنت أجنحة المعرض، عرضا خاصا بمنتجات العنبر وهي مشغولات صنعت من العنبر وهو حجر شبه كريم من أصل عضوي، وهو عبارة عن قطع من راتينج الخشب المتحجر من العصر الحجري الحديث.

كما جذبت مشاهد صناعة الفخار في جناح نادي تراث الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بمعرض الصيد والفروسية اهتمام الكثير الزوار، و قدّم لهم النادي فرصة للاطلاع على تجربة عملية تتكرر على مدار الساعة، توضح مراحل تصنيع الفخار بعد عجنه وتشكيله وتجفيفه وفي جناح اليابان في معرض الصيد والفروسية، قدم عرضًا لصناعة السيف الياباني المعروف بأسم "سيف السيوف" بمواصفاته التقليدية القديمة.

كما تسابقت شركات في تقديم أغذية الحيوانات والطيور ومستلزمات الصقور، ومنها؛ " الدس" أي القفاز الذي يرتديه الصقار، وهو مصنوع من الجلد، وكذلك مجسم الصقر "الوكر"، و"المخلاة" والتي هي عبارة عن كيس من القماش يحفظ بها الصقار مجموعة من الأدوات التي يحتاجها، و" البرقع" الذي يتخذ حجم وجه الصقر، وهو غطاء جلدي رفيع، وأداة مهمة للصقر بحيث لا يمكن للصقار الاستغناء عنه.

كما استقطب جناح المعدات الرياضية زاور المعرض، وكذلك الكرافانات بأشكالها وأحجامها المختلفة، وادوات الصيد البحري وأبرز المعروضات ، قصبات "جيكنج"، قصبات "كاستينج"، وكل منها يختص بطريقة صيد معينة. وتستخدم فيها الأسماك الصناعية التي يطلق عليها هواة الصيد البحري اسم "لورات"، وتتميز بفاعلية كبيرة في صيد الأسماك بأنواعها، وبمختلف طرق الصيد ومنها "الترولينج" ويقصد بها طريقة السحب وراء الطراد، أما " الجيكنج" فيكون بصيد الاسماك تحت الطراد بشكل مباشر وهو السمك "القاعي" أي القابع في قاع البحار، أما أسلوب صيد "الكاستينج" فيغني باصطياد السمك الذي يطفو على الماء مثل أسماك الخباط والجش.

وبدورها حازت سيارات المغامرة على الطرقات الوعرة اهتمام جمهور الصيد والفروسية وعرضا سيارات يمكنها التعامل مع مختلف التضاريس وإذا كنت ترغب بمغامرة جادة على الطرقات الوعرة، بينها شاحنات تعمل بأنظمة الدفع 6×6. وهي شاحنات مصممة خصيصا للسفر إلى أي مكان ، مهما كانت تضاريسه.

كما قدمت من خلال جناحها في معرض الصيد والفروسية، "تنزانيا" عرضًا مصورًا لمناطقها الساحرة التي يمكن لعشاق الصيد استكشافها والتعرّف على جمال الطبيعة فيها. وصرحت "السيدة أشورة علي"، مديرة الجناح، أن تنزانيا هي الوجهة الأولى لرحلات السفاري والصيد في أفريقيا، حيث تتمتع بتنوع كبير في الحياة البرية مقارنة ببقية البلدان في العالم.

وقالت إنهم خلال مشاركتهم في معرض أبوظبي، يقدمون للجمهور الزائر نبذة عن مناطق الصيد في تنزانيا، حيث يمكنهم مشاهدة قطعان مدهشة من الحيوانات البرية والحمير الوحشية، والحيوانات المفترسة الكبيرة مثل الأسود والفهود والضباع، حيث تحتل تنزانيا المرتبة الأولى في عدد الأسود والمرتبة الثالثة في عدد الأفيال في العالم كما تتميز بتنوع فريد في حياة الطيور و يوجد بها أكثر من 1000 نوع من الطيور.

وأشارت أشورة علي إلى أنه يتم تسليط الضوء خلال العروض علي البحيرات والجزر التي تعتبر وجهة رائعة لصيد الأسماك موضحة أنه تم تخصيص أكثر من ربع مساحة تنزانيا من أجل الحفاظ على الحياة البرية. ويسهم الصيد بشكل كبير في هذا الجهد، بدعم الإيرادات في 27 محمية صيد و26 منطقة خاضعة لرقابة الصيد ومناطق مفتوحة، وتستفيد المجتمعات المحلية من 25% من هذه الإيرادات.

وتنزانيا توفر فرصة فريدة لزيارة المعالم السياحية البارزة في العالم، مثل محمية سيرينجيتي الوطنية الشهيرة عالميًا، وجبل كيليمنجارو (أعلى جبل مستقل في أفريقيا)، فوهة نجورونجورو التي تحتضن بقايا البشر الأولية.

وشهد المعرض استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريب الصقور ورصد حركتها، وكانت الطائرات الموجهة عن بعد «الدرون» حاضرة في المعرض إذ أصبحت من لوازم تدريب الصقور على الصيد في العصر الحديث، ومن هنا كان من الأهمية تواجدها في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية عبر عديد من الأجنحة العارضة.

وتنوعت عروض المبدعين الشباب واصحاب الهمم لمنتجات تراثية مثل المداخن المزينة بألوان ورسومات تراثية، والتوابل والبزار والآجار وغيرها.

وضمّت منصة مسابقات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية عرضت مجموعة متميزة من الأعمال الفنية والتراثية المشاركة في منافسات هذا العام. ومن بينها الأعمال المشاركة في مسابقة أجمل برقع للصقور، والتي ضمت مجموعة من البراقع لمشاركين من الإمارات ودول عربية وأجنبية، ومن أبرزها برقع من الجلد مغطى بتصميم من الذهب الأصفر ومرصع بالألماس وآخر من الذهب الأبيض والألماس ويزيد سعر كل منهما عن 20 ألف دولار، إلى جانب براقع من الكهرمان والجلد بتصميمات فريدة. وفي مسابقة أجمل سكين تضم تصميمات مختلفة من التقليدي للحديث وكلها صناعة يدوية، منها سكين من الذهب. اجنحة-اسلحة-الصيد

اجنحة-اسلحة-الصيد

 

ادوات-قناع-الصقر ادوات-قناع-الصقر

 

 

استعراض-الصقور استعراض-الصقور

 

 

اشهر-المناظير اشهر-المناظير

 

 

الخياله-في-المعرض الخياله-في-المعرض

 

 

جمهور-معرض-الصيد-والفروسية جمهور-معرض-الصيد-والفروسية

 

 

صقور-معروضه صقور-معروضه

 

 

عروض-التراث عروض-التراث

 

 

عروض-الخناجر عروض-الخناجر

 

 

عروض-الخيل عروض-الخيل

 

 

عروض-الصقور عروض-الصقور

 

 

عروض-صناعات-تقليديه عروض-صناعات-تقليديه

 

 

غطاء-رأس-الصقر غطاء-رأس-الصقر

 

 

مزادات-الصقور مزادات-الصقور

 

 

مزاد-السكاكين مزاد-السكاكين

 

 

مشاركات-دولية مشاركات-دولية

 

 

من-مزاد-الصقور من-مزاد-الصقور