الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 09:55 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
موقع هدف
رئيس مجلس الأمناء مجدي صادقرئيس التحرير محمود معروفأمين الصندوق عادل حسين

تونس تبحث مشروعات التعاون مع العربية للاستثمار والإنماء الزراعي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، حيث بحث الجانبان، الإمكانات المتاحة لتعزيز الشراكة وتكثيف الاستثمارات في القطاع الفلاحي، الذي تتوفر له كل مقومات النجاح والتطور.

واستعرض الوزير التونسي، مشروع "المرجئ" بجندوبة المتخصص في تربية الماشية وتنمية الزراعة، حيث ينتج نحو 12 مليون لتر حليب سنويا، إلى جانب بعض المشاريع الأخرى المزمع تنفيذها، ومنها مشروع "المبروكة" المتخصص في إنتاج بذور البطاطا، والذي سيمكن من إنتاج قرابة 4 ملايين طن من الجيل GO يتم إكثارها في تونس، وتصديرها نحو البلدان العربية.

كما تطرق الاجتماع، إلى مدى التقدم في إعداد مشروع منصة أسواق الإنتاج بالوسط، المزمع إنجازه في ولاية سيدي بوزيد، بتكلفة 116 مليون دينار على مساحة تناهز 70 هكتارا، وتساهم الهيئة العربية في رأس مال شركة المشروع بما يناهز22,3 مليون دينار.

وثمن الوزير التونسي، لمشاريع الاستثمارية للهيئة، ودورها في تطوير بعض المنظومات الإنتاجية في المجال الفلاحي، لافتًا إلى الإمكانات والفرص المتاحة لتطوير تلك الأنشطة الإنتاجية إلى أنشطة تحويلية ذات قيمة مضافة عالية، مؤكدًا أهمية مشروع سوق الإنتاج بسيدي بوزيد باعتبار تأثيره الإيجابي على دعم وتشجيع النشاط الفلاحي.

اقرأ أيضاً مجلس الوزراء: ”المصرية للتخزين” تأسس شركة جديدة لإنتاج الصوامع البرازيل تستعد لاستقبال 323 مليون طن حبوب زراعية لموسم 2023/2022 نظرًا للإقبال الكبير.. «التنمية الصناعية» تمدد حجز 790 قطعة أرض صناعية المفوضية الأوروبية: لا يُمكن لأوروبا التخلي عن إمدادات الغاز الروسي روسيا تُهيمن على سوق تصدير القمح العالمي موسم 2023 /2022 اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي وبوتين للحديث عن خفض الإمدادات الرئيس السيسى يؤكد حرص مصر على تعزيز علاقات التعاون مع اليابان تونس واليابان تبحثان تعزيز علاقات الثنائية وتطويرها صناعة الأدوية يبحث زيادة فرص الاستثمار مع وفد من نيجيريا الهند تحافظ على مكانتها كأكبر مشترٍ لنفط الأورال الروسي في أغسطس عاجل| السعودية تُمدد خفض إنتاجها النفطي بمليون برميل يوميًا حتى نهاية العام مخاوف إنتاج السكر الهندي تدفع الأسعار المحلية لأعلى مستوياتها منذ 6 سنوات

بالوسط فضلا عن دوره المنتظر في تنظيم وتعصير مسالك التوزيع بما يعزز الأمن الغذائي ويساعد على تثمين المقدرات في هذا المجال، مبرزا الحرص على استكمال كافة متطلبات انطلاق هذا المشروع الاستراتيجي.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، استعداد الهيئة لوضع برامج للإحاطة بصغار الفلاحين ودعم قدراتهم ومؤهلاتهم، مؤكدًا أهمية تبسيط الإجراءات والحد من العوائق البيروقراطية للتسريع في نسق تنفيذ المشاريع خدمة للمصلحة المشتركة.